منتدى اماراتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اماراتي و افتخر و لي مو عايبنة ينتحر و يكتر على قبرة انا منقهر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rak boy

rak boy


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً Empty
مُساهمةموضوع: تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً   تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 4:11 pm

مناظرة السيف والقلم
لزين الدين عمر بن الوردي
قال : لما كان السيف والقلم عُدتي العمل والقول , وعمدتي الدول , ........ إلى أن قال : نتجية الجدل الصادر عنهما المحمول والموضوع فكرت أيهما أعظم فخراً وأعلى قدراً فجلست لهما مجلس الحَكم والفتوى ومثلتهما في الفكر حاضرين للدعوى , وسويت بين الخصمين في الإكرام , واستنطقت لسان حالهما للكلام .

فقال القلم : بسم الله مجريها ومرساها , والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها , أما بعد حَمد الله بارئ القلم , ومشرّفه بالقسم , وجاعله أول ما خُلق , وجمل الورق بغصنه , كما جمل الغصن بالورق , والصلاة على القائل جفت الأقلام , فإن القلم قصبُ السباق , والكاتب بسبعة أقلام من طبقات الكتاب في السبع الطباق , جرى بالقضاء والقدر , وناب عن اللسان فيما ناب وأمر , طالما أربى على البيض والسمر في ضِرابها وطِعانها , وقاتل في البعد , والصوارم في القرب ملء أجفانها , وماذا يشبه القلم في طاعة ناسه ؟ ومشيه لهم على أم رأسه؟
قال السيف : بسم الله الخافض الرافع , وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع , أما بعد حمد الله الذي أنزل آية السيف , فعظم بها حرمة الجرح وآمن خيفة الحيف , والصلاة على الذي نفّذ بالسيف سطور الطروس , وخدمته الأقلام ماشية على الرؤوس , وعلى صحبه الذين أرهفت سيوفهم , وبنيت على كسر الأعداء حروفهم , فإن السيف عظيم الدولة , وشديد الصولة , محا أسطار البلاغة , وأساغ ممنوع الإساغة , من أعتمد على غيره في قهر الأعداء تعب , وكيف لا وفي حده الحد بين الجد واللعب ؟ , فإن كان القلم شاهداً , فالسيف قاض , وأن اقتربت مجادلته بأمر مستقبل قطعه السيف بفعل ماض , به ظهر الدين , وهو العدة لقمع المعتدين , حَمَلته دون القلم يد نبينا , فشرف بذلك في الأمم شرفاً بيّنا , الجنة تحت ظلاله ولا سيما حين يسّل فترى الودق يخرج من خلاله , زُيّنت بزينة الكواكب سماء غِمده , وصدق القائل ((السيف أصدق أنباء من ضدّه)) لا يعبث به الحامل , ولا يتناوله كالقلم بأطراف الأنامل , ما هو كالقلم مشبه بقوم عُرّوا عن لبوسهم , ثم نكسوا كما قيل على رؤوسهم , فكأن السيف خلق من ماء دافق , أو كوكب راشق , مقدراً في السرد , فهو الجوهر الفرد , لا يشترى كالقلم بثمن بخس , ولا يبلى كما يبلى القلم بسواد وطمس , كم لقائمه المنتظر , من أثر في عين أو عين في أثر , فهو في جراب القوم قوام الحرب , ولهذا جاء مطبوع الشكل داخل الضرب .
قال القلم : أو ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين , يفاخر وهو القائم عن الشمال , وأنا الجالس عن اليمين ؟! أنا المخصوص بالرأي وأنت المخصوص بالصدى , أنا آلة الحياة وأنت آلة الردى , ما لنت إلا بعد دخول السعير , وما حددت إلا عن ذنب كبير , تنفع في العمر ساعة , وأنا أفني العمر في الطاعة , أنت للرهب وأنا للرغب ؛ وإذا كان بصرك حديد فبصري ماء ذهب : أين تقليدك من أجتهادي , وأين نجاسة دمك من تطهير مدادي ؟.
قال السيف : أمثلك يعيرني مثلي بالدماء ؟! فطالما أمرت بعض فراخي – وهي السكين – فأصبحت من النفاثات في عقدك يا مسكين , فأخلت من الحياة جثمانك , وشقيت أنفك وقطعت لسانك , ويك ! إن كنت للديوان فحساب مهموم , أو للأنشاء فخادم لمخدوم , أو للتبليغ فساحر مذموم , أو للمعلم فللحي القيوم , أما أنا فلي الوجه الأزهر , والحلية والجوهر , والهيبة إذا أشهر , والصعود على المنبر , ثم أني مملوك كمالك , فإنك كناسك , أسلك الطريق وأقطعُ العلائق.
قال القلم : أما أنا فابن ماء السماء , وأليف الغدير وحليف الهواء , أما أنت فابن النار والدخان , وباتر الأعمار وخوان الأخوان , تفصل ما لا يفصل وتقطع ما أمر الله به أن يوصل , لا جرم أن صعر السيف خده وصقل قفاه , وسقي ماء حميماً , فقطع معاه , يا غراب البين , ويا عدة الحين ويا معتل العين ويا ذا الوجهين , كم أفنيت وأعدمت ؟ وأرملت وأيتمت ؟.
قال السيف : يا أبن الطين , ألست ضامر وأنت بطين , كم جريت بعكس , وتصرفت في مكس , وزورت وحرفت وسطرت هجواً وشتماً , وخلدت عاراً ودماً , أبشر بفرط روعتك , وشدة خيفتك , إذا قست بياض صحيفتي بسواد صحيفتك ,فألِن خطابك فأنت قصير المدة , فأحسن جوابك فعندي حدة , وأقلل من غلظتك وجبهك , واشتغل عن دم في وجهي بقيح في وجهك , وإلا فأدني بضربة مني بروم أرومتك , فتستأصلك وتجتث جرثومتك , فسقيا لمن غاب لك عن غابك , ورعياً لمن لو أهاب بك لسلخ إهابك .
فلما رأى القلم السيف أحتد , ألان له خطابه ما أشتد , وقال : أما الأدب فيؤخذ عني , وأما أللطف فيسكب مني , فأن لنتَ لنتُ , وأن أحسنتَ أحسنتُ , نحن أهل السمع والطاعة , ولهذا نجمع في الدواة الواحد منا جماعة , وأما أنت فأهل الحدة والخلاف , ولهذا لا يجمعون بين سيفين في غلاف .
قال السيف : أمكراً ودعوى عفة ؟ لأمر ما جدع قصير أنفه ! لو كنت كما زعمت ذا أرب لما قابلت رأس الكتاب بعقدة الذنب , أنا ذي الصيت والصوت , وغراري لسان مشرفي يرتجل غرائب الموت , أنا من مارج من نار , والقلم من صلصال كالفخار , وإذا زعم القلم أنه مثلي , أمرت من يدقه بنعلي .
قال القلم : صه فصاحب السيف بلا سعادة , كأعزل .

قال السيف : مه فقلم البليغ بغير حظ مغزل .

قال القلم : أن أزكى وأطهر .

قال السيف أنا أبهى وأبهر ؛
فتلا ذو القلم لقلمه : أنا أعطيناك الكوثر . وتلا صاحب السيف لسيفه : فصل لربك وأنحر . فتلا ذو القلم لقلمه : أن شانئك هو الأبتر , وقال : أما وكتابي المسطور , وبيتي المعمور , والتوراة والإنجيل , والقرآن ذي التبجيل , إن لم تكن عني غربك , وتبعد عني قربك , لأكتبنك في الصم والبكم ولأسطرن عليك بقلمي سجلاً بهذا الحكم .
قال السيف : أما ومتني المتين , وفتحي المبين , ولسان الرطبين , ووجهي الصلبين , إن لم تغب عن بياضي بسوادك , لأمسخن وجهك بمدادك : ولقد كسبت من الأسد في الغابة , وتوقيح العين والصلابة , مع أني ما ألوتُك نصحاً , أفنضرب عنك الذكر صفحاً ؟ .
قال القلم : سلّم إلي مع من سلّم , أن كنت أعلى فأنا أعلم , وأن كنت أحلى فأنا أحلم , وأن كنت أقوى فأنا أقوم , أو كنت ألوى فأن ألوم , أو كنت أطرى فأنا أطرب , أو كنت أغلى فأنا أغلب , أو كنت أعتى فأنا أعتب , أو كنت أقضى فأنا أقضب .
قال السيف :كيف لا أفضلك , والمقرُّ الفلانيّ شادُّ أزري .
قال القلم : كيف لا أفضلك وهو ( عزَّ نصرهُ ) ولي أمري .
قال الحكم بين السيف والقلم : فلما رأيت الحجتين ناهضتين , والبينتين بينتين متعارضتين , وعلمت أن لكل واحدٍ منها نسبة صحيحة إلى هذا المقر الكريم , وروايةً مسندةً عن حديثة القديم , لطفتُ الوسيلة ودققت الحيلة حتى رددت القلم إلى كنهَّ , وأغمدت السيف حتى نام ملء جفنه , وأخرت بينهما الترجيح , وسكت عنما هو عندي الصحيح , إلى أن يحكم المقر بينهما بعلمه , ويُسكّن سورة غضبهما الوافر ولجاجهما المديد ببسط حلمه ....... أنتهى
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امارات و افتخر
Admin
امارات و افتخر


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الموقع : الامارات

تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً   تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 7:13 pm

مشكووووووور اخوووووووووووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.uae..com
 
تقرير لغه عربية عن عمر ابن الوردي الفصل الثاني الصف السادس حصرياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير دين ل أحمد أبن حمبل للصف السادس الجزء التاني حصرياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اماراتي :: الابداعات والتصاميم :: مجلس الطلبة والطالبات-
انتقل الى: